تقنيات

شيفرون تمد مراكز بيانات مايكروسوفت بالكهرباء لـ20 عاماً : CNN الاقتصادية



أعلنت شركة «شيفرون» اليوم الاثنين أنها وقعت اتفاقية مع شركة «مايكروسوفت» لتطوير منشأة طاقة مشتركة الموقع، ستتولى تزويد مركز البيانات التابع لعملاق التكنولوجيا في غرب تكساس بالكهرباء المولدة من الغاز الطبيعي.
وتتسابق شركات التكنولوجيا، بما في ذلك مايكروسوفت، لتأمين إمدادات الكهرباء لمراكز بياناتها الآخذة في التوسع السريع لدعم خدمات الذكاء الاصطناعي مثل «تشات جي بي تي» و«كوبايلوت».

وأفادت شيفرون بأن هذه المنشأة المشتركة، والمعروفة باسم «مشروع كيلبي»، ستوفر كهرباء مخصصة لمجمع مراكز بيانات مايكروسوفت في مدينة بيكوس بولاية تكساس لمدة 20 عاماً.

وفي بيان منفصل، ذكرت مايكروسوفت أن هذا الاستثمار بمليارات الدولارات في مركز البيانات، والذي سيمتد على مدى السنوات الخمس إلى السبع المقبلة، من المتوقع أن يدعم أكثر من 6000 وظيفة في مجال الإنشاءات ومئات الأدوار التشغيلية الدائمة.

ومن المنتظر أن يبدأ «مشروع كيلبي» في توفير الطاقة لأول مرة بحلول عام 2028، على أن ترتفع قدرته الإنتاجية تدريجياً لتصل إلى 2.67 غيغاوات بمرور الوقت.

نمو الذكاء الاصطناعي الأميركي

وكانت شركة الطاقة الأميركية الكبرى قد أعلنت العام الماضي عن شراكة في هذا المشروع مع شركة الاستثمار «إنجين نمبر 1» وشركة خدمات الكهرباء «جي إي فيرنوفا».

وستأتي غالبية الطاقة المولدة من توربينات شركة «جي إي فيرنوفا»، مع توفير سعة إضافية من قِبل شركة «سولار توربينز» التابعة لشركة «كاتربيلر».

وأشارت شيفرون إلى أنه من المتوقع أن يكون مشروع كيلبي من بين أكبر مشاريع طاقة الغاز الطبيعي مشتركة الموقع في الولايات المتحدة، مضيفة أنه سيدعم المرحلة التالية من «نمو الذكاء الاصطناعي الأميركي عبر الاستفادة من الميزة التنافسية للغاز الطبيعي في أميركا».

وتتوقع شفرون الإعلان عن قرار الاستثمار النهائي للمشروع بحلول نهاية العام الجاري.

(رويترز)



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى